السبت، 19 مايو 2018

الرئيس ترامب رجل سلام بالدليل


عبدالحق صادق

أرى أن الرئيس ترامب جاد في تحقيق السلام، طالب السلطة الفلسطينية باتخاذ إجراءات تعزيز الثقة، والسيطرة على كامل أراضي 67، ولكن السلطة لم تقم بالمطلوب وتماطل فكانت تسمي الذين يقتلون اليهود بالسكين بالشهداء وتدفع لهم الأموال، وتقوم بالتحريض، هذا يدل أن السلطة غير جادة في عملية السلام وتراوغ، والرئيس ترامب حازم في قرارته، فاتخذ قراره بقطع المساعدات عنها، وأمر بنقل السفارة إلى القدس، وأتمنى من الدول العربية أن تحذوا حذوه فلا بد من موقف حازم كفى تجارة بالقضية ومماطلة وابتزاز الدول العربية وإثارة الأحقاد عليهم.

و نقل السفارة لا يقدم ولا يؤخر فلسطين كلها محتلة، وإسرائيل دولة معترف بها بالأمم المتحدة، وهي حليف لأمريكا، والقدس الغربية لا يوجد خلاف عليها فهي داخل حدود 67، وتحيد مكان السفارة قرار سيادي فهل يعقل أن تفرض الدول العربية رؤيتها على أقوى دولة في العالم، وأصغر دولة عربية ترفض تنفيذ رؤية أمريكا بفتح سفارة في إسرائيل.
والمحور الإيراني الإخواني أقام ضجة كبرى على نقل السفارة بغرض إثارة الأحقاد على السعودية ودول الخليج، ومحاولة توتير العلاقة بينهم وبين أمريكا، وللأسف الدول العربية خضعت لابتزاز المحور الايراني الإخواني.


إنني لا ألوم حماس بقدر ما ألوم السلطة الفلسطينية والدول العربية الذين اختاروا طريق السلام كيف يدافعون عن مثل هذه التصرفات العبثية غير المسئولة في مجلس الأمن وغيره التي يتضرر منها الشعب الفلسطيني، ويسمون هؤلاء بالشهداء ويدفعون لهم الأموال، بدلا من اتخاذ موقف حازم ضد حماس التي تتاجر بالأطفال والشباب لصالح العدو الإيراني لعرقلة جهود السلام.
فالرسول عليه السلام رفض استقبال الذين أسلموا في مكة وفروا من كفار قريش، التزاما بصلح الحديبية، الإسلام دين مبادئ وقيم، وليس غدر وخداع وكذب حتى مع الأعداء.
السلام ثقافة وسلوك وليس مجرد كلمة تقال أو تكتب، فلا بد من إشاعة ثقافة السلام، وتخفيف حدة الكراهية تجاه اليهود.
هل تقوم السلطة الفلسطينية والدول العربية بنشر ثقافة السلام في شعوبها، وتخفيف شدة الكراهية ضد اليهود، أم التحريض ضدهم، والخضوع لابتزاز المحور الإيراني الإخواني وتبني وجهة نظرهم وسياستهم؟

الحكومة الإسرائيلية ليست غبية تعرف ما يدور على أرض الواقع، وكم حجم الحقد عليها، فلو نفذت شروط السلام مع وجود هذا التحريض وهذه الأحقاد عليها هذا يعني زوالها.
أرى أن إسرائيل جادة في عملية السلام، لأن لها مصلحة فيه، فهي دولة صغيرة تعيش وسط بحر من الكراهية عليها. والسلام يخدم الأمن القومي العربي ويقطع الطريق على صنع الإرهاب، وحماس تستخدم القضية لإثارة أحقاد الشعوب العربية على الحكومات العربية ونزع الثقة منها، لزعزعة أمن هذه الدول وتسليمها لإيران، بالإضافة إلى استنزاف خيرات الدول العربية في إعادة الإعمار والمساعدات الإنسانية، ومحاولة جرهم إلى حرب غير متوازنة لتدميرهم، فإن كان العرب جادون في عملية السلام لا بد من اتخاذ موقف حازم من حماس وعدم الخضوع لابتزازها، وإشاعة ثقافة السلام.

إذا إسرائيل وأمريكا جادتان في تحقيق السلام أما السلطة الفلسطينية والدول العربية الموقعة على مبادرة السلام غير جادة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.