الأحد، 1 ديسمبر 2013

الإنجاز ومشروع قطار الحرمين ومشروع مرمراي بتركيا

عبدالحق صادق

الذي دعاني لكتاية هذا الموضوع أنني قرأت تغريدات لمغرد إخواني سعودي (الحضيف ) يقول فيها - مفتخرا بتدشين مشروع مرمراي في اسطنبول بتركيا ولامزاً في السعودية -  إنني لا أعشق تركيا ولكنني أعشق الانجاز وأحترم الكبار.
  سمة بارزة في الإخوان الاستخفاف وتقزيم إنجازات أوطانهم وتهويل سلبياتها وتهويل انجازات رموزهم و تقزيم سلبياتهم ومغفرتها ولو كانت مثل الجبال .
فرددت عليه : ينبغي اولاً أن تعرف ما هو الانجاز حتى تعشقه و من هم الكبار حتى تحترمهم لأنك اذا لم تعرف ذلك فقد تعشق قزما و انت لا تدري
نتمنى أن تذهب لعند أصحاب الإنجاز و تتمتع بانجازاتهم عن قرب و تحصل على جنسيتهم ليتم سحب الجنسية منك لتسلم بلاد الحرمين من فأسك الهدام. 
 و إليكم مقارنة بين الانجاز في السعودية و تركيا الإخوانية بين مشروع قطار الحرمين السريع في السعودية و بين مشروع قطار مرمراي في تركيا من حيث المدة و الكمية و الكلفة والفائدة التي تعود على العالم العربي والإسلامي.

الأول : مشروع قطار الحرمين في السعودية الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورا بجدة و رابغ  :
 طول المشروع :  450 كم 
سرعة القطار 300 كم /سا يقطع هذه المسافة بين مكة المكرمة و المدينة المنورة بحوالي  ساعة و أربعين دقيقة
عدد الجسور فيه 136 جسر طولها 35.6 كم
طول الانفاق 550 متر
عدد العبارات 839 عبارة
أعمال القطع 28 مليون متر مكعب و اعمال الردم 50 مليون متر مكعب
و توجد على مساره أربع محطات ركاب بمكة المكرمة و جدة والمدينة الاقتصادية قرب رابغ والمدينة المنورة
مدة تنفيذ المشروع حوالي خمس سنوات  و كلفته 12.8 مليار دولار

 الثاني : مشروع قطار مرمراي بتركيا اسطنبول :
طول المرحلة الأولى من مشروع مرمراي التي تم تدشينها عام 2013 وتبجح بها الإخوان هو 13.6 كم منها 1.4 كم نفق تحت الماء.
مدة التنفيذ : حسب البرنامج الزمني خمس سنوات
 بدأ العمل فيها 2004 و كان المقرر إنجازها 2009 وفي الواقع تم تدشينها عام 2013 أي بتأخير أربع سنوات لتصبح تسع سنوات.
 كلفة المشروع :  حوالي 3 مليارات دولار 
تمويل المشروع : استثمار أجنبي لشركة يابانية 

 المقارنة بينهما واستخلاص العبر:
كلفة الكيلو متر الواحد من الأول  28.5 مليون دولار والثاني 220.5 مليون دولار أي بفارق حوالي 8 أضعاف هذا يدل على قلة الفساد في المشروع الأول وضخامته في الثاني .
مدة تنفيذ الكيلومتر الواحد من الأول حوالي 5 أيام والثاني 240 يوم أي بفارق 48 ضعف هذا يدل على تخطيط سليم ومتابعة واهتمام من القيادة في تنفيذ المشروع وإزالة العقبات من طريقه فالملك عبد الله يرحمه الله كان يتابعه شخصياً.

تتوفر معلومات مفصلة عن الأول بينما المعلومات عن الثاني شحيحة هذا يدل على وضوح وشفافية في الأول ومؤشر على قلة الفساد لأن الضاببية مرتع خصب للفساد والدليل فضائح الفساد في حكومة أردوغان التي ظهرت على السطح ولكن بدلا من محاسبة الفاسدين حاسب الذين كشفوا الفساد هذا يدل أن الحكومة ترعى الفساد و لذلك سمى رئيس حزب الشعب التركي المعارض حزب العدالة والتنمية بحزب الفساد والاستبداد
المشروع الأول : يخدم الحجاج والمعتمرين بالدرجة الأولى وأنشأ لهذه الغاية أي تستفيد منه الدول الإسلامية وهذا المشروع تم تنفيذه بآلاف العمال والفنيين والمهندسين من العرب والمسلمين أي ساهم بحل جزء من مشكلة البطالة في العالم العربي والإسلامي، ودعم اقتصاد الدول العربية والإسلامية.  
  المشروع الثاني : مشروع خدمي وطني لنقل الركاب داخل مدينة اسطنول ومعظم إيراداته تذهب للشركة المستثمرة فلا يدر عملة أجنبية على تركيا ولا تستفيد منه الدول الإسلامية والعالم وتم تنفيذه بعمالة تركية فلم يسهم  بحل جزء من مشكلة البطالة في العالم الإسلامي ودعم اقتصادها فمن حق الشعب التركي أن يفتخر به إن صح أنه إنجاز ضخم، فلماذا التطبيل له من قبل الانهزاميين العرب ؟؟؟
 فأين الانجاز يا من تحترم الانجاز ومن هم الكبار يا من تحترم الكبار ؟؟؟
و أي مشروع يخدم الأمة وتستفيد منه حتى تصفق له وتفتخر به فمن حق الأتراك أن يصفقوا للثاني أما أنت على ماذا ؟؟؟
و هذا نموذج واحد من مئات المشاريع و الانجازات  شاهدوا الرابط أدناه

أصحاب الفكر الاخواني في دول الخليج مصابون بانهزام فكري خطير تحجب عنهم رؤية الانجازات الضخمة لبلدانهم و تجعلهم يهولون انجازات رموزهم 
و كونهم يصنعون الرأي العام العربي و الاسلامي بشكل سلبي و منحرف فخطرهم كبير و لذلك أركز عليهم و هم مخترقون لوزارتي التربية و الاعلام بشكل مخيف و هذا تسبب باخراج شباب ضعيف الحس الوطني محبط يائس بلا هدف ناقم على حكومته ووطنه و هذا من أهم أسباب انتشار التطرف والارهاب و التحلل من القيم والاخلاق وضعف الوازع الديني وانتشار الفساد. 
 و لمعرفة صفات كلام و تغريدات أصحاب الفكر الاخواني شاهدوا الرابط أدناه .


الأدلة : 
إنجازات و مكانة المملكة العربية السعودية إسلامياً و عربياً و دولياً
  فكر و منهج إخوان السعودية و الخليج

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.