الاثنين، 12 يونيو 2017

علاقة قطر مع إيران علاقة حميمية وشراكة استراتيجية

عبدالحق صادق

سياسة قطر تسير وفق السياسة العليا للإخوان، الذين تربطهم مع إيران مشروع عالمي استراتيجي مشترك 
في المقطع أدناه خطاب تميم في مجلس الأمن الذي يظهر فيه موقفه من إيران في ذروة فظائع إيران بحق العرب ومحاولتها تسييس الحج وتدويله، وعادة الرؤساء في  خطاباتهم في مجلس الأمن يظهرون فيه أولوياتهم واستراتيجيتهم واهتمامهم، وتميم خص إيران بالذكر وبشكل إيجابي فقال: إيران دولة مهمة وعلاقة قطر مع إيران تتطور باستمرار ولا يوجد أي خلاف بيننا وبين إيران.
وفي الصورة أدناه تصريح تميم خلال زيارته لموسكو بأن علاقة قطر مع إيران حميمية.
والإعلام القطري يحرض على حكومات جميع الدول العالم بما فيهم أمريكا ودول الغرب التي تدعي أنها حليف لهم ما عدا نظام خامنئي ونظام أردوغان.
يظن البعض أن أصل المشكلة بسبب علاقة عادية بين #قطر و #إيران فيقولون #عمان و #الإمارات لهم علاقات معها، وأن دول الخليج تطلب منها ما لم يطبقوه.
الجواب: ليست المشكلة بسبب علاقة عادية بين قطر وإيران، ولكن لأن علاقة قطر #تميم مع إيران تحالف استراتيجي أمني وعسكري واقتصادي وايديولوجي ومشروع مشترك وهي علاقة حميمية قديمة وليست وليدة الساعة، وهي سبب غضب السعودية منها، ومعظم مقدرات قطر مسخرة لخدمة هذا المشروع الذي يستهدف زعزعة أمن دول الخليج والدول العربية والإسلامية وتدميرها والهيمنة عليها.
أما عمان صحيح لها علاقات جيدة مع إيران وهذا مدان، ولكن ليس لها أنشطة تزعزع أمن دول الخليج.
ومن الدجل الكلام عن وجود علاقات جيدة للإمارات مع إيران وهي أقرب المقربين للسعودية عدو إيران الأول، وتحاربها في #اليمن و أكثر من قدم شهداء بعد السعودية، ولا تخلو قمة عربية أو إسلامية إلا و تطالب بإدانة إيران لاحتلالها الجزر الإماراتية.


الأدلة:
موقف قطر من إيران في خطاب تميم في الأمم المتحدة:
https://www.youtube.com/watch?v=e7JIUsn_4dc&feature=share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.