الجمعة، 1 يناير 2016

جوهر الأزمة السورية العلاقة مع إيران و تركيا

 
عبدالحق صادق

موجود في الدستور الايراني مبدأ تصديرالثورة الخمينية و ما يقوم به النظام الإيراني في دول المنطقة و العالم يفسر هذا المبدأ و هو تدمير الدول العربية و الإسلامية و الغربية و إشاعة الفوضى فيها و الهيمنة عليها .
و الإخوان عندهم مشروع عالمي هدفه إسقاط جميع الحكومات العربية و الإسلامية و استلام السلطة فيها تحت شعار استعادة الخلافة الإسلامية فلا يعترفون بالوطنية و الدول القطرية القائمة و لديهم حكومة باطنية متكاملة في 80 دولة حول العالم تعمل على نخر جسد الحكومة الظاهرية من الداخل و تتحين أي فرصة للانقضاض عليها و الاطاحة بها كما حصل في دول ما يسمى الربيع العربي 
تزواج مشروع الخميني مع المشروع الإخواني لتشكيل شراكة استراتيجية تكاملية لتحقيق أهدافهم التوسعية السلطوية ، الخميني هو الذكر و الإخوان الأنثى و الذكر له حق القوامة و لذلك الخميني يسمى المرشد الأعلى (رئيس مجلس الإدارة ) و زعيم الإخوان يسمى المرشد العام و هو أردوغان حالياً (المدير التنفيذي ) 
و يتبعون من أجل تحيقق أهدافهم  جميع الأساليب الممكنة المشروعة مثل الحرية و الديمقراطية و غير المشروعة مثل الكذب و التلون و التغيير بالعنف و التكفير و التخوين و التجارة بالدين و قضايا الأمة .
و سياستهم الخارجية و الداخلية مبنية على هذا الهدف و المرتكزات الأساسية لسياستهم :
-إتخاذ الدين مطية لتحقيق هذا الهدف من أجل اللعب على العواطف الدينية للشعوب الإسلامية لأن أغلب الشعوب  تسيرها العواطف الدينية.
-إتخاذ قضايا العرب و المسلمين و خاصة القضية الفلسطينية مطية لتحقيق هذا الهدف من أجل اللعب على عواطف الشعوب العربية و الإسلامية لأنه بات من المعروف أن كل من أحب أن يظهر كبطل قومي أو رمز ديني فعليه أن يتاجر بالقضية الفلسطينية و يبيع الشعوب شعارات رنانة صباح مساء.
-دعم كل من يتاجر بالدين و القضية الفلسطينية كحزب الله و حماس و نظام الأسد و القاعدة و جميع حركات الإسلام السياسي و جعل هذا الدعم كنافذة ينفذون من خلالها إلى تلك الأنظمة و التنظيمات لكي يهيمنوا عليهم  من الداخل و يجعلونهم أدوات تخدم مشروعهم الصفوي الإخواني التسلطي التوسعي.
و سوريا من ضحايا النظام الإيراني فبعد أحداث الإخوان في سوريا عام 1980 شعر الأسد الأب بعزلة في محيطه العربي و الإقليمي و الدولي و مخاطر تهدد نظامه فعمد إلى التحالف مع نظام الخميني و الذي جمع بينهما أن نظام الخميني يعاني من عزلة دولية و يتاجر بالقضية الفلسطينية مثله مثل نظام الأسد و هذا التحالف تكتيكي مصلحي و لكن تحالف نظام الخميني مع الإخوان استراتيجي فالإخوان أقرب إلى إيران من نظام الأسد و أخطر منه لأن مشروع الأسد علماني قومي وطني بينما مشروع الخميني ثوري ديني توسعي فالذي دفع الأسد للارتماء في أحضان إيران سابقا هم الإخوان .
و لم يتمكن النظام الإيراني من التغلغل في أجهزة الدولة بشكل كبير في عهد حافظ الأسد لأنه كان يتمتع بالقوة و الحنكة و الخبرة و القبضة الأمنية القوية
 و بعد وفاته و استلام بشار السلطة و الذي يتمتع بالضعف و قلة الخبرة فاستغل النظام الايراني هذا الضعف و تغلغل في أجهزة الدولة بشكل أكبر و انتشر التشيع بشكل كبير في عهده و لكنه لم يفقد السيطرة تماماً على السلطة و لم تتمكن إيران من الهيمنة عليه كلياً و توجيهه كما تشاء.
 و وجد النظام الإيراني في الانتفاضة السورية عام  2011 فرصة ذهبية لتجريد نظام الأسد من جميع صلاحياته و إبقائه كواجهة و القيام بدور المحتل و تحويل سوريا لمركز انطلاق التنظيمات الإرهابية أدوات تنفيذ المشروع الإيراني الإخواني المشترك الذي يهدف كمرحلة أولى إلى تدمير دول الشرق الآوسط و شمال أفريقيا و إعادة رسم خارطتها من جديد و في المرحلة الثانية تدمير بقية الدول الإسلامية و في الثالثة تدميرالدول الغربية.  
حيث عمد بالتعاون مع الإخوان و من خلفهم تركيا و قطر إلى عسكرة الانتفاضة الشعبية السورية السلمية و قاموا بتصفية أركان النظام السوري و كثير من ضباطه الأقوياء بواسطة أدواتهم من التنظيمات المتطرفة السنية و الشيعية لتجريده من مصادر قوته و دفعه للإرتماء كليا في أحضان إيران لحمايته و حماية أتباعه من التنظيمات المتطرفة و تحويل سوريا لمثل ما آلت إليه العراق  يتحكم بمفاصلها الميليشيات الشيعية التي تقاد من  قائد فيلق القدس الإيراني  بمشاركة ضعيفة من الاخوان الفاسدين كممثل شكلي عن السنة و الحكومة العراقية عبارة عن هيكل و واجهة و القائد الفعلي إيران.
هدف رئيسي للمحور الإيراني الإخواني إضعاف الجيش و الأمن الوطني في الدول التي يستهدفونها و تقوية الميليشيات المسلحة المتطرفة باسم المقاومة أو الخلافة الإسلامية أو حماية الديمقراطية و جعل هذه الميليشيات هي الحاكم الفعلي و هي توجه من النظام الإيراني أي تصبح إيران تمارس الاحتلال لهذه الدولة بالوكالة و تبقى على رئيس و حكومة علماينة مشلولة منزوعة الصلاحيات فاسدة كواجهة أمام العالم للتسول عليها و جمع المساعدات الدولية و هذا ما جرى و يجري في اللبنان و العراق و ليبيا و اليمن و سوريا و يعملون ليل نهارعلى إضعاف و تمزيق جيش مصر.
و لذلك عندما سألت الصحفية لبشار عن البراميل المتفجرة أجاب هل رأيت رئيس يقصف شعبه ؟؟
 اعتبره البعض أهبل و مفصول عن الواقع و الحقيقة هذه إجابة ذكية و الجواب مبطن بداخلها و هي أنه فاقد الصلاحية و الحرس الثوري الإيراني هو الذي يقود الصراع في سوريا و يأمر برمي البراميل و الدليل أن عدد البراميل انخفض بشكل كبير بعد تدخل روسيا فيها.
إيران حسب ما يراه عامة الناس تدعم نظام الأسد و في الحقيقة و الواقع هي تضعف النظام و تنخره من الداخل و تدعم و تقوي المليشيات الشيعية المتطرفة كحزب الله و الميليشيات العراقية و أنشأت حزب الله السوري أدوات مشروعها الفارسي.
و تركيا  حسب ما يراه عامة الناس تدعم المعارضة السورية و في الحقيقة و الواقع أضعفتها و نخرت جسدها من الداخل و قضت على الجيش الحر و قامت بتصفية و تهجير و تهميش الضباط الأحرار الأقوياء الشرفاء و كوادر المعارضة الوطنية المعتدلة المخلصة و دعمت و قوت التنظيمات المتطرفة كداعش و جبهة النصرة و من لف لفهم أدوات المشروع الفارسي الإخواني التركي.  
و بتبادل و تقاسم الأدوار بين إيران الصفوية الفارسية و تركيا الإخوانية تم تدمير سوريا معارضة و موالاة  خدمة للمشروع الايراني الإخواني المشترك فأضعفوا النظام و سيطرت عليه إيران تماماً و أضعفوا المعارضة المعتدلة و سيطرت عليها تركيا تماماً و ضاعت سوريا بينهم و الذي دفع الثمن الشعب السوري معارضة و موالاة.
 لذلك سافر بشار إلى روسيا و أعلمها بأن مصالحها في سوريا في خطر و أن إيران سحبت البساط من تحتها و استنجد بها لتخليصه من الاحتلال الإيراني التركي الإخواني فتدخلت روسيا على وجه السرعة و تدخلها وجه ضربة قوية للمشروع الإيراني الإخواني التركي في سوريا و المنطقة و الذي يعتبر من أخطر ما يهدد الأمن القومي السوري و جميع الدول العربية و الإسلامية و دول الغرب و هذا ما أثار حفيظة أردوغان و أفقده صوابه فقام بعمله المتهور إسقاط الطائرة الروسية ظناً منه أنه سيردع روسيا و يثنيها عن التدخل في سوريا.
و لكن روسيا تفهم العقلية الشرقية جيداً و كيفية التعامل معها بخلاف الغرب الذي ثبت فشله في إدارة الصراع في المنطقة و محاربة الإرهاب .
 فاستطاع بويتن تحجيم دور أردوغان و خامنئي في سوريا فلجأ أردوغان إلى السعودية التي يناصبها العداء و غازل إسرائيل و الإمارات و مصر و دفع خامنئي لسحب قواته من سوريا و لذلك روسيا هي الدولة الوحيدة القادرة على تقليم أظافر إيران و الإخوان و القضاء على التنظيمات الإرهابية أدوات مشروع أردوغان خامنئي و الحفاظ على سوريا موحدة و تدخلها يخدم الأمن القومي السوري و العربي و الغربي.
لذلك أرى أن مواجهة روسيا و محاربتها خطأ استراتيجي سيدفعها للارتماء في أحضان محور التطرف المحور الإيراني الإخواني و يعني أفغنة سوريا و العراق وتهديد دول المنطقة للخطر و وضع العالم على حافة حرب عالمية ثالثة تدمر المنطقة و التصرف الحكيم التعاون معها و الأخذ بنصحها لأنها أعلم بشؤون المنطقة و ليس لديها مشروع ايدييولوجي فمن الممكن إيجاد تقاطع مصالح معها.
هذا قبل مسرحية الانقلاب في تركيا أما بعده فقد تم قلب الطاولة رأسا على عقب و هناك خطط بديلة جديدة سيتم إخراجها و تنفيذها تحتاج لموضوع مستقل .
و أملي أن يكون نظام الأسد قد عرف حقيقة النظام الإيراني و يعمل على فك الارتباط به بهدوء و لدي مؤشرات على ذلك.
و أملي أن تكون المعارضة قد عرفت حقيقة الإخوان و أردوغان و قطر و يعملون على فك الارتباط بهم و للأسف لا توجد مؤشرات على ذلك فالطرفان المتصارعان في سورية  ضحية مشروع مشترك واحد.
و أملي أن تدرك دول التحالف حقيقة الصراع الدائر في سوريا و المنطقة و تضع يدها بيد روسيا و تسحب البساط من تحت إيران و تركيا فهي المؤهلة و القادرة على إعادة الاستقرار إلى سوريا والمنطقة و الحفاظ عليها موحدة و القضاء على الإرهاب.
و أملي  ألا تفشل المعارضة و دول التحالف الحل السياسي بأصرارها على رحيل الأسد فالمشكلة ليست شخصية و لكنها كما أوضحت أعلاه .
و أحسب أن إصرار روسيا على بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية ليس حرصاً عليه و لكن خوفاً من انهيار الدولة و النظام برحيله لأن الأنظمة الاستبدادية حكمها فردي مركزي قد تنهار بزوال رأس الهرم.
و أحسب أن بقاء بشار على رأس السلطة حالياً ليس حبا فيها و لكن بناء على إصرار أتباعه و خوفاً عليهم
 لأنه إذا تخلى عنها في هذا الظرف سينهار النظام و يتفرق أتباعه و تبيدهم التنظيمات المتطرفة أذرع المشروع الإيراني الإخواني و أرى أنه لن يترشح للانتخابات القادمة إذا رأى الأمور استقرت و عادت الثقة ببين أطياف الشعب السوري لأنه ليس من مصلحته حكم بلد مدمر منهك فقد احترامه بين دول العالم.
فإذا أدرك الجميع حقيقة الصراع الدائر و المخاطر التي تتهدهم و المستقبل القاتم هان عليهم تنحية السلاح جانباً و الجلوس على طاولة الحوار من أجل إيجاد حل سياسي و عمل مصالحة وطنية بواسطة عقلاء و نخب الشعب السوري بعيداً عن التدخلات الخارجية عندها ستعود سوريا حرة موحدة مدنية و ستنهض و تستعيد عافيتها و مكانتها اللائقة بها بين دول العالم بمساعدة أصدقائها و هم كثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.