الأحد، 16 أغسطس 2015

مشروع قناة السويس الجديدة السيساوي و مشروع مرمراي الأردوغاني في الميزان

الذي دعاني لكتابة هذا الموضوع استخفاف الإخوان بمشروع قناة السويس الجديدة و هذه ليست المرة الأولى
  فسمة بارزة في الإخوان الاستخفاف و تقزيم إنجازات أوطانهم و تهويل سلبياتها و تهويل انجازات رموزهم و تقزيم سلبياتهم و مغفرتها و لو كانت مثل الجبال .
و كونهم يصنعون الرأي العام العربي و الإسلامي فهذا السلوك له أضرار كبيرة و مدمرة لأنه يضعف الحس الوطني و يولد الشعور بالإحباط لدى الشعب و ينزع ثقة الشعب بقيادته و يمزق النسيج الاجتماعي ويضعف الوحدة الوطنية و هذه أهم أسباب صنع الإرهاب و التطرف و عرقلة عجلة النمو و النهوض و التطور.

فقد وصف الداعية الإخواني المتطرف وجدي غنيم بأن قناة السويس الجديدة  (قد طشت أمه ) و أثارت هذه العبارة سخربة الشعب المصري عبر مواقع التواصل الاجتماعي و أصبحت مثلا
و عند تدشين قطار مرمراي أقام الإخوان العرب المهزومين فكريا ضجة كبرى و تبجحوا به يمنيا و شمالا و وصفوه بمشروع القرن حتى قال أحدهم هل عجزت نساء العرب أن تلد مثلك يا أردوغان و منهم من دعى لمبايعته خليفة للمسلمين
سوف أسوق بعض المعلومات الفنية عن مشروع قناة السويس الجديدة بمصر و مشروع قطار مرمراي باسطنبول تركيا و بعد ذلك أحلل و استخلص العبر و المؤشرات

الأول : مشروع قناة السويس الجديد :
الطول الكلي : 72 كم منها 35 كم قناة موازية حفر جاف و 37 كم تطوير القناة القديمة حفر مائي ( تكريك )
العرض : 147 متر و العمق 24 متر
 كمية أعمل الحفر 250 مليون متر مكعب تم الانتهاء منها خلال 9 شهور أي بمعدل يومي حوالي مليون متر مكعب
الكلفة الكلية للمشروع : 8 مليار دولار أي ما يعادل حوالي 60 مليار جنيه مصري
منها 4 مليار دولار لأعمال حفر و تطوير القناة  التي انتهت
 و 4 مليار لأعمال تنمية ما حول  القناة و الذي بدأ العمل به بعد افتتاح القناة الجديدة و يشمل أنفاق و طرق و ساحات و مشاريع سياحية و ورش و مصانع و  ...
مدة المرحلتين التي نفذت : عام فقط تم تنفيذها في الوقت المحدد
عدد العمال و المعدات التي عملت في المشروع الذي تم تنفيذه : 49000 عامل مصري و 4500 معدة و 44 جرافة
و المخطط أن يوفر هذا المشروع مليون فرصة عمل خلال 15 عام  مقبلة
الجدوى و الإيرادات : سابقاً كانت تعبر 49 سفينة يوميا و تنتظر السفن 11 ساعة حتى تعبر و بعد إنجاز المشروع أصبحت تنتظر 3 ساعات فقط  أي زيادة عدد السفن التي تعبر
من المتوقع أن يصل ايرادات القناة سنويا 10 مليار دولار (5.3 مليار دولار إيرادات القناة سابقا و 4.7 مليار دولار الدخل الاضافي من المشروع الجديد )
و  المتوقع أن يصل إيرادات القناة بعد إكتمال المشروع 13.5 مليار دولار
التمويل تم جمعه من الشعب المصري كاستثمار حيث تم جمع 64 مليار جنيه مصري بدلا من 60 مليار خلال ثمانية أيام بدلا من شهر
 
الثاني : مشروع قطار مرمراي :
طول المرحلة الاولى من مشروع مرمراي التي تم تدشينها عام 2013 هو 13.6 كم منها 1.4 كم نفق تحت الماء
و  حسب الخطة مدة إنجازها خمس سنوات بدا العمل فيها 2004 و كان المقرر إنجازها 2009 و في الواقع تم تدشينها عام 2013 أي بتأخير أربع سنوات
و كلفة هذا المشروع حوالي 3 مليارات دولار
التمويل : استثمار أجنبي مولته و نفذته شركة يابانية
الرابط بين المشروعين أنهما مشاريع نقل الأول نقل بحري مواد و ركاب و الثاني نقل بري ركاب
 و في المشروعين معظم الأعمال حفر و ردم و تكسيات خرسانية و أعمال مائية
الأول بإدارة و قيادة عسكرية غير إخوانية  و الثاني بإدارة و قيادة مدنية إخوانية
الأول تتوفر معلومات مفصلة فنية و جدوى اقتصادية و هذا دليل على الشفافية التي تنفي الفساد و الثاني معلوماته شحيحة و الغموض و عدم الشفافية مرتع خصب للفساد و لذلك سمى رئيس حزب الشعب المعارض حزب العدالة و التنمية بحزب الفساد و الديكتاتورية و هو أعلم ببلده من إخوان العرب الانهزاميين
الأول طوله حوالي خمسة أضعاف طول الثاني
الأول كلفة الكيلو متر الواحد حوالي 55 مليون دولار و الثاني 220 مليون دولار أي بفارق 4 أضعاف و الكلفة تشير إلى مفدار الفساد و النزاهة في أي مشروع
الأول تم إنجازه في موعده و الثاني بتأخير أربع سنوات و الإنجاز و التأخيير يدل على الرقابة و المتابعة و الإدارة و القيادة  الحازمة
الأول مدة إنجاز الكيلو متر الواحد حسب الواقع حوالي خمسة أيام و الثاني 241 يوم أي 48 ضعف التأخير يدل على ضعف الراقية و المتابعة و يشير إلى وجود فساد إداري و مالي
الأول مدة تنفيذ الكليو متر الواحد حسب المخطط حوالي 5 أيام و الثاني 134 يوم أي 27 ضعف
المعوقات التي يمكن أن تعترض سير المشروعين متشابهة
الأول هو مشروع عالمي للنقل البحري يخدم جميع دول العالم فأصبحت تمر منه أضخم السفن في العالم  و يوفر كثير من الوقت و الوقت له ثمن فقد وصفته صحيفة الاندبندت البريطانية بأنه هدية مصر للعالم و يحل جزء كبير من مشكلة البطالة من مصر و يدر عملة أجنبية على مصر و و تم تمويله داخليا فإيراته جميعها تعود على الشعب المصري و هو قابل للتطوير بشكل كبير فهو مشروع عملاق و استراتيجي و حيوي
بينما المشروع الثاني هو مشروع وطني  لنقل الركاب بالقطار دخل مدينة اسطنبول  فيخدم المواطنين الأتراك  و لا تستفيد منه الأمة الإسلامية و العالم و لا يدر عملة أجنبية على تركيا و لا يتطلب تشغيله يد عاملة كثيرة و تمويله أجنبي فإيراداته معظمها سوف تخرج من البلد و بالتالي إسهامه في تنمية الاقتصاد سيكون ضعيف فهو مشروع خدمي
حتى لا يأت من يقول كيف قارنت مشروع قطار مع مشروع قناة أقول له صحيح يوجد فروقات و لكن يوجد نقاط تشابه كثيرة و إنني ذكرت هذه المقارنة للاستئناس بها و ليس على وجه الدقة فتوجد نسبة و تناسب في التقييم

بتدقيق النظر في الأرقام التي ذكرتها و من لديه أدنى معرفة في تنفيذ هكذا مشاريع و تقييمها استخلص الآتي:
 إنه اختيار موفق لهذا المشروع و تخطيط استراتيجي عالي المستوى و إنجاز مميز بكل ما تعنيه الكلمة
و يدل أن الرئيس عبد الفتتاح السيسي قيادي ناجح فهو الذي اختار المشروع و قرر كيفية تمويله و اختار مديره الكفؤ و هو ضابط و أعطاه الصلاحيات و الإمكانيات و ذلل له العقبات فهكذا مشروع عملاق تعترضه عقبات تحتاج لسنوات لحلها و لذلك يستحق الرئيس المعزول مرسي الشكر على هذه الايجابية و هي اختياره الموفق لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي
التفكير بتمويل المشروع من الشعب بدلا من الجلوس و إلقاء اللوم على الآخرين لأنهم لم يدعموه كما فعل الإخوان يدل أن السيسي يمتلك تفكير إيجابي استراتيجي
و مساهمة الشعب في تمويل هذا المشروع و بهذه السرعة هي بمثابة استفتاء على شعبية السيسي و دليل على ثقة الشعب به و بإمكانياته في ضبط الأمن فلولا وجود هذه الثقة لما ساهم إلا القليل
يدل على أن السيسي يمتلك إرادة قوية و حزم في النهوض بمصر و أحسب لو أن الشعب المصري وضعوا أيديهم  بيده و الإخوان عادوا إلى رشدهم كمواطنين فاعلين صلحاء بدلا من التخريب و عرقلة عجلة النمو فسوف تنهض مصر و تستعيد مكانتها التي تليق بها
و يدل أن السيسي غير حريص على الكرسي كثيرا لأن عشق الكرسي يشغل صاحبه عن تنمية البلد فجل تفكيره ينصب على الحفاظ على الكرسي كما فعل الإخوان و مرسي فجل تفكيرهم منصب على أخونة الدولة و الإمساك بمفاصلها حتى يتمسكوا بالكرسي إلى ما شاء الله و أهملوا حل الأزمات و مشاكل الناس و التفكير بعملية التنمية
 فقضاها مرسي خطابات و تسويفات و التفكير بالشحادة من دول العالم
و يدل أن الجيش المصري جيش وطني فهو يقوم بالدفاع عن وطنه و حفظ أمنه و يسهم بعملية التنمية و أنه يمتلك خبرات جيدة و تنفيذ المشروع في موعده يدل على نزاهته
فعقدة العسكر و النظرة السلبية العامة تجاههم غير صحيحة  ينبغي أن تتغير و تعود الثقة بهم فليس كل العسكر مثل بعضهم و هم يتغيرون و الأمة كلها تعاني من أزمة فكرية حادة  سواء عسكر أو مدنيين و الفكر الثوري الاستبدادي موجود في العقلية العربية سواء كانت عسكرية أو مدنية
و من خلال تجربتي وجدت أن كثير من العسكر يمتلكون من الوعي و الانفتاح  و الحس الوطني أكثر من كثير من المدنيين أصحاب أعلى الشهادات وخير شاهد قطع الجيش المصري العلاقات مع إيران طيلة 30 عاما يوم كانت أغلب الشعوب العرببة تصفق لمقاومة و ممانعة إيران بما فيهم الإخوان و الدليل مرسي أعاد العلاقات معها بعد ثلاثة أشهر من حكمه هذا يدل على نظرة ثاقبة لدى قادة الجيش المصري و حس أمني قومي عالي 
فلو لم يكن للسيسي و الجيش المصري من مكرمة سوى إفشال المشروع الفارسي في مصر لكفته و لو لم يكن لمرسي من سلبية سوى فتح أبواب مصر للمشروع الفارسي لكفته و لو لم يوجد سبب لعزله إلا هذا السبب لكفى
 بالمقارنة بين المشروعين نجد أن الإخوان فاشلون بما في ذلك الناجحون منهم و أن هناك تهويل كبير لإنجازات أردوغان بمقدار ما قللوا من أهمية هذا المشروع
و يدل أن الإخوان مصدر غير موثوق للمعلومات و غير ثقة و غير عدول و غر منصفين  فينبغي ألا تقبل شهادتهم 
لأن الكذب و التدليس منهج عندهم و المصيبة أنهم يصنعون الرأي العام و أنهم الأكثر ثقة رغم تناقضاتهم  و كثرة كذبهم و تدليسهم و الكذب السياسي من أخطر ما يهدد الأمة و الأدلة في الرابط أدناه
 لأنهم فعلوا نفس الأمر في الاستهانة بمشاريع السعودية العملاقة و كتبت موضوع عن ذلك
(الانجاز و مشروع قطار الحرمين و مشروع مرمراي ) موضح في الرابط أدناه
و سؤالي الذي أكرره كثيرا متى ستنزع الأمة ثقتها من الإخوان و يعلموا أنهم سبب بلاء الأمة ؟؟؟
و حتى لا يتهمني أحد بالصهينة و الردة لأنني اثنيت على السيسي فرمزكم مرسي أثنى عليه و الدليل في الرابط أدناه 

عبدالحق صادق

الأدلة:
مرسي يثني على السيسي فهل تتهمونه بالصهينة ؟؟؟
الإنجاز و مشروع قطار الحرمين و مشروع مرمراي
الكذب و التدليس و التقية سمة بارزة في الإخوان و منهج مؤصل
الكذب السياسي من أخطر ما يهدد الأمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.