السبت، 24 مايو 2014

أسماء الجامعات المحظورة في السعودية

تعليق  :
في الخبر ادناه 35 جامعة أمريكية من اصل 65 جامعة محظورة  في شتى انحاء العالم
 على قائمة الجامعات المحظورةالصادرة من وزارة التعليم العالي السعودية 
و سؤالي لمن يقولون بأن السعودية تابعة لامريكا كيف تجرأت و حظرت هذه 
الجامعات الامريكية و لم تخشى منها و خاصة ان الامر مخفي و يجهله الكثيرين
 أو على الاقل تراعي امريكا و لاتحظر اكثر من نصف الجامعات المحظورة في العالم ؟؟؟
و لماذا اختارت هذه الجامعات الا يدل على اهتمام بالعلم و التعليم و عملية بحث 
و جهود بذلت حتى تم كشف هذه الجامعات التي عليها ملاحظات  ؟
أتمنى ان يعيد اصحاب عقدة المؤامرة حسابتهم و يعرفوا بأن السعودية 
هي الدول العربية الاكثر استقلالية 
و أن هناك رغبة و ارادة حقيقة في النهوض و التطور 
النظرة التشاؤمية السلبية لدى أصحاب الفكر الإخواني تضعف الحس الوطني
و تولد اليأس و الاحباط و هذا من أهم أسباب انتشار التطرف و الإرهاب و التحلل
من القيم و الاخلاق و دفع الشباب نحو العلمانية و الليبرالية . 
عبدالحق صادق

منقول :
السبت، ٢٤ مايو/ أيار ٢٠١٤ (جريدة الحياة )
الرياض - إبراهيم الزاحم
كشفت وزارة التعليم العالي عن قائمة الجامعات المحظورة (حصلت «الحياة» على نسخة منها) التي تضمنت سبع جامعات متخصصة في العلوم الطبية، منها جامعة بوند الطبية في أستراليا، وأنجيليا ويسكن الطبية والتقنية في بريطانيا، وجامعة ولاية كولورادوا الطبية الأميركية، وجامعات «غالسك»، و«لودز»، و«ليبلين»، و«فراتسوف» الطبية في بولندا.
وأشارت القائمة إلى وجود أربع جامعات وكليات متخصصة في مجالات الفنون، منها كلية كولورادوا للفنون، وجامعة كولورادوا ميسا للفنون، ومعهد الفنون في كولورادوا، وجامعة ميامي الأميركية للفنون، وخمس جامعات متخصصة في التقنية والتكنولوجيا، منها معهد فلوريدا للتقنية في أميركا، ومعهدي غالوي مايو للتقنية ووتر فورد للتقنية في أرلندا، إضافة إلى جامعة وهان للتقنية في الصين.
وشملت القائمة جامعات عدة من 13 دولة مختلفة، تضمنت 35 جامعة من أميركا، وخمس جامعات بولندية، وأربع جامعات لكل من بريطانيا وأستراليا، وثلاث جامعات صينية، وجامعتين في كل من أرلندا وباكستان وماليزيا، إضافة إلى جامعة واحدة في كل من نيوزلندا وهنغاريا وكندا.
يذكر أن «الحياة» نشرت في عددها الصادر الأحد الماضي بتاريخ 12 أيار (مايو) خبراً عن إيقاف وزارة التعليم العالي اعتمادها لشهادات 65 جامعة خارجية، بعدما أدرجتها في قائمة الجامعات المحظورة، إذ تضمنت 35 جامعة أميركية، إضافة إلى خمس جامعات عربية. فيما أكدت الوزارة على لسان أحد مسؤوليها لـ«الحياة» أن الهدف من إيقاف اعتماد الجامعات الواردة في القائمة ليس التضييق على المبتعثين، بل لتحديد ما تحتاج إليه المملكة من تخصصات.
وأوضح السكرتير الخاص لوزير التعليم العالي إبراهيم عساس في تصريح إلى «الحياة» أن وجود أية جامعة خارجية على قائمة الجامعات الموقوفة لدى وزارة التعليم العالي يعني عدم اعتماد الشهادة الجامعية منها، مشيراً إلى أن «التعليم العالي» وضعت درجة محددة يتم بناء عليها قبول شهادة الجامعة من عدمه، وفق آليات وجهات ولجان تعمل في الوزارة بالتعاون مع الملحقيات والقنصليات الخارجية.
وأكد عساس عدم أحقية أية جامعة وُضعت على القائمة في أن تعترض، لأن المملكة لها كامل الحرية في وضع شروط خاصة، ومواصفات تعتمدها من دون النظر إلى الجامعة ومواصفاتها، قائلاً: «وعلى ضوء هذه المواصفات يتم السماح لأبناء المملكة بالمغادرة إلى الخارج للدراسة في الجامعات التي تحقق المواصفات المطلوبة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.