الأحد، 15 سبتمبر 2013

ثالوث غربتنا...!

ثالوث غربتنا...!

د. عيسى الغيث
الجمعة 28/01/2011

ثالوث غربتنا...!
تأملت حديث (طوبى للغرباء)، وعلاقته بالغربة اليوم، فوجدتها متلبسة في ثلاث غربات ملتبسة:
أولها: غربة (المعتدلين) بين المتطرفين في الجهتين، بحيث لا أنت من طرف فيؤيدك أصحابه، ولا من طرف آخر فيهابك خصومه، وإنما غربة تلقيك بوحشة بين الطرفين.
وثانيها: غربة (المستقلين) بين الحزبيين هنا والمتحزبين هناك، سواء كانت حزبيات حركية، أو طائفية، أو مذهبية، أو مناطقية، أو قبائلية، أو شللية تقوم على مصالح شخصية وفئوية.
وثالثها: غربة (التجديديين) بين التقليديين، مما يحملك مشقة التجدد، وعبء التجديد، وآلام طوارق الجامدين ومطارق المجمَّدين، ناسين أو متناسين فضل التجديد في الأمة لشؤون دينها ودنياها.
وأما إن قدر الله عليك بهذه الغربات الثلاث مجتمعة، فأسأل الله أن يحسن عزاءك ويثبتك حتى تلقاه.
وهنا يعود الغريب إلى نفسه، فيجد أن غربته في (اعتداله واستقلاله وتجدده) قد استقاها من هداية ربانية ونصوص سماوية وأحاديث نبوية وعقل رشيد منحه الله إياه، وعبر صقل دائم بقراءة وتأمل لا ينتهِ، فازداد على زيادته، ونما على نموه، لأنه إن لم يكن زائدًا فهو زائد على أمته ووطنه، ومزايدًا عليهما. وحينما تتلفت على أكثر أمم الأرض فتجد أنهم يجلون المعتدل ويقربونه، ويحترمون المستقل ويكرمونه، ويحتفون بالمتجدد ويبرزونه، وأما في بعض مرابعنا فلا مصير لحامل الثالوث إلا غربة تتلظى بمواجع بعضها فوق بعض، حتى إذا أخرج طرفها فيكاد أن يُهلَك، ولذا فتراه في مراحل آلامه يتعمد تأخر الخطى حماية لعرضه وعزاءً لفؤاده.
وحينما تكون عند هؤلاء معتدلًا بوسطية ومستقلًا بحرية ومتجددًا بحيوية فقد جمعت بنظرهم الموبقات الثلاث في سلة واحدة، ولا تدري حينها من أي جهة تتلقى التقريع، ولا تجد عزاءً لنفسك الرضية إلا بعزلة تكفكف فيها أسراب الهموم ومسارب الغموم، حتى توشك أن تقول: ليتني كنت نسيًا منسيًا!. فإن تكلمت لم يفهمك إلا القليل، وإن كتبت لم يقدرك سوى اليسير، وأما إن كنت بوقًا كالقطيع وأجرت عقلك الذي كرمت به عن سائر الخلق وسرت برأي غيرك وجردت فكرك عن الحركة؛ فأنت حينئذ فقط الرجل المقبول عند الكبير قبل الصغير، فضلًا عن القطمير.
وستعيش انفصامًا ينمو بنمو غرباتك، لأنك اجتهدت في شأن دينك، بعد أن علموك أدواته، ولكنهم هاجموك حينما طبقت مستلزماته!، وكأنهم يقولون لك بلسان حالهم: ما تعلمته في أربعين سنة من عمرك دعه وراء ظهرك، وإياك إياك أن تنقل العلم إلى العمل، والنظرية إلى التطبيق، والحذر كل الحذر أن تجعل من السلبيات إيجابيات، ولك بل عليك أن تنقد وحتى تعيب هذا وذاك، ولكن إياك أن تفكر فضلًا عن أن تعبر ناهيك عن أن تدبر نقدًا ذاتيًا!، لأنه بنظرهم يجب علينا أن نشكو تكميم أفواهنا مع أنها مفتوحة بلا أبواب، ولكننا في الوقت نفسه نشكو ونهجو من فكر في نقدنا فضلًا عن أن يباشره، وأما غيرنا فيجب عليه أن يظل من مهده إلى لحده مستمعًا لنا فضلًا عن أن يكون لنا مناقشًا أو حتى ناصحًا، فنحن يجب أن نُكمِّم ولا نُكمَّم، ونهجوا ولا نهجى، ونُسيِّر ولا نُسيَّر، وكل هزائمنا انتصارات تترى، وأما انتصارات غيرنا فهي من تعجيل خيراتهم في الدنيا!.
وقد تناسوا حوار إبراهيم عليه الصلاة والسلام مع ربه بقوله: (رب أرني كيف تحيي الموتى) فسأله تعالى: (أولم تؤمن؟) فجاء الجواب الفطري العقلي: (بلى، ولكن ليطمئن قلبي)، وهكذا السائل في كل زمان ومكان: ليس بأفضل من إبراهيم، وليس المسؤول بأعظم من الله تعالى؛ فلا يستنكر مناقشته لتطمئن القلوب، وإن لم نبادر بما يطمئن القلوب فلا أقل ألا ننكر على المتسائلين هنا وهناك. وهل يعقل أننا في زمن الثورة المعلوماتية، ونحن نوجه أعيننا صوب الفضائيات بلا ملل، وأيدينا مشغولة إحداهما بالإنترنت والأخرى بالجوال وبلا كلل، ثم لا ننمو بعقولنا، ولا نتطور بخطابنا، ولا نسعى بأعمالنا، سوى التكريس لخطأ التقصير وفوقه خطيئة التبرير.
وأنت حينئذ مرمي خارج الفراشين، فاليميني هجاك بتهمة الانحلال والضلال لمجرد مخالفته لأنك وقفت أمام هواه وفعَّلت عقلك العلمي وفكرك الاجتهادي، واليساري رماك بتهمة التخلف والرجعية لمجرد عدم التوافق معه لأنك وقفت أمام شهوته ونشَّطت إيمانك وتقواك، ثم في هاتين الحالتين وخارج الفراشين لا تجد لك مؤيدًا ولا نصيرًا سواه تعالى، وهنا تكمن الوحدانية لله رب العالمين، ويظهر الإخلاص دون جواذب الدنيا المتنوعة، فقد قررتَ طريقك نحو الحق بلا شرك دنيوي لسياسي أو حزبي أو جماهيري أو قبائلي أو مناطقي أو أي شيء ترجو من ورائه جلب لمصلحة أو درء لمفسدة، سوى ضميرك الحي وعقلك الواعي وروحك الحرة وفكرك المستقل المهدي بنور الكتاب والسنة.
وطالما تغنيتَ بجملتك المحبوبة التي تنام عليها وتصحو بها مع ثباتٍ عليها قائلًا مع كل فجر صادق: اللهم ثبتني على سلامة المنهج ولا تكلني إلى منهج السلامة، ولله الأمر من قبل ومن بعد، وعند الله الجزاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.